منتدي مكتوبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حزب الشيطان فضيلة الشيخ أشرف الفيل
الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 5:16 pm من طرف Admin

» الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل
الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 4:48 am من طرف Admin

» معني الحسد فضيلة الشيخ أشرف الفيل
الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 4:45 am من طرف Admin

» بحث كامل مفصل عن ثورة 25 يناير
الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 4:39 am من طرف Admin

» بحث كامل عن الكون
الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 4:32 am من طرف Admin

» بحث عن سيدنا بوسف
الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 8:20 am من طرف Admin

» بحث عن ثوره 25 يناير
الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 6:17 am من طرف Admin

» بحث كامل عن طه حسين
الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 1:48 am من طرف Admin

» بحث كامل عن هجره الرسول
الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 1:44 am من طرف Admin


الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل

اذهب الى الأسفل

الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل Empty الحرص علي العلم فضيلة الشيخ أشرف الفيل

مُساهمة  Admin الثلاثاء يوليو 31, 2012 4:48 am

عنوان الخطبة :الحرص علي العلم
خطبة الجمعة لمسجد الرحمن بمساكن الشيراتون ـ النزهة ـ القاهرة
ألقيت هذه الخطبة بتاريخ 4 / 4 / 2008 م


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وبعد : ـ فقد ذكرنا في الخطبة الماضية الحرص النافع وقلنا أن من الحرص النافع الحرص علي العلم لكن كيف يدخل الشيطان من باب العلم للإنسان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المقصد من العلم الطاعة

والعلم مقدم على العبادة ، فإنَّ فضلا في علم خير من فضل في عبادة ، ومن سار في درب العلم سهل عليه طريق الجنة . أخرج البيهقي في سننه عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الله أوحى إليَّ : أنه من سلك مسلكا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه أثبته عليهما الجنة و فضل في علم خير من فضل في عبادة و ملاك الدين الورع والشيطان يجعلك تعلم ولا تعمل بما تعلم به







أساليبه : ـ
الخلاف بين أهل العلم والجدل وفي الحديث لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء أو لتماروابه السفهاء أو لتصرفوا به وجوه الناس إليكم فمن فعل ذلك فهو في النارالخلاف بين العلماء والفقهاء منشئه فهم النص فكل منهم فهم النص بصورة أفتي من خلالها وتكونت لديه قناعة من خلال مفهومه للنص ومن خلال اجتهاده في النصوص وقد حدث ذلك منذ عصر النبي صلي الله عليه وسلم فقد ورد في صحيح البخاري من حديث ابن عُمَرَ قال قال النبي لنا لَمَّا رَجَعَ من الْأَحْزَابِ لَا يُصَلِّيَنَّ أَحَدٌ الْعَصْرَ إلا في بَنِي قُرَيْظَةَ فَأَدْرَكَ بَعْضَهُمْ الْعَصْرُ في الطَّرِيقِ فقال بَعْضُهُمْ لَا نُصَلِّي حتى نَأْتِيَهَا وقال بَعْضُهُمْ بَلْ نُصَلِّي لم يُرَدْ مِنَّا ذلك فَذُكِرَ لِلنَّبِيِّ فلم يُعَنِّفْ وَاحِدًا منهم " وحاصل القصة أن الرسول لما فرغ من غزوة الأحزاب وقفل عائدا إلي المدينة أتاه جبريل فقال له إن الله يأمرك أن تسير إلي بني قريظة فأمر بلال فأذن في الناس " من كان سامعا مطيعا فلا يصلين العصر إلا في بني قريظة " وعلي ذلك توجهوا سريعا إلي بني قريظة وكان ذلك بعد صلاة الظهر والطريق يستغرق حني ما بعد المغرب فلما قصدوا الطريق وجبت صلاة العصر فبعض الصحابة حملوا النهي علي حقيقته معتبرين بما كان من قبل في غزوة الخندق بجواز التأخير لمن كان مشغولا بالحرب فقد صلي رسول الله صلي الله عليه وسلم العصر بعد غروب الشمس وقال كما هو عند البخاري من حديث علي ملأ الله عليهم بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة الوسطي حني غربت الشمس " ومن هنا استدلوا لأنفسهم بجواز تأخير الصلاة حني بعد الغروب ، وفريق آخر حمل النهي علي غير حقيقته واعتبروا أن أمر الرسول إنما المراد به الحث علي السرعة والنبي لم يعنف أحدا منهم لأنهم اجتهدوا وفق فهمهم للنص !






وفي زماننا هذا كثرت الخلافات ـ والحق أن الخلاف نوعان محمود ومذموم فالمحمود ما كان لتبيين أمر من أمور الدين بالحجة والبرهان ويشترط أن يكون طرفي الخلاف من العلماء المخلصين المتفقهين في الدين المشهود لهم بذلك(1) وكذا يشترط أن ألا ينتج الخلاف عن خصومة أو تفرقة أو عداء بين الطرفين(2) وكذا يشترط أن يرجع المخطئ عن قوله ورأيه (3) ؛ فإن فقد أحد هذه الشروط كان الخلاف مذموما ويجب السكوت عنه وإلا صار جدالا عقيما محرما وقد قال الله في أكثر من موضع عن هذا النوع من الجدال " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير " سورة الحج وقال أيضا في نفس السورة " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد " وقال أيضا " وإن الشياطين ليوحون إلي أولياءهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون " سورة الأنعام وقال أيضا في سورة الكهف " وكان الإنسان أكثر شيء جدلا " ــ ولما كانت الخلافات كثيرة لذلك تكلم كل الناس في الدين لذلك أساء هؤلاء غير المتخصصين في علوم الدين ، و غير المتخصصين في الفتوى وغير الدارسين لقواعد الدين ـ أساءوا إلي كثير من علماء الدين بموجب أن يصدر منه خطأ أو فتوى ليست علي هوى من يتعلمون علي أيديهم ،






وهذا الطعن ليس من الدين في شيء ؛ لأن الله أمر أن تكون الأمة أمة واحدة قال الله تعالي " ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم " وإذا كان الله تعالي قد قال لموسى وهارون حينما أمرهم أن يدعو فرعون ـ فرعون الذي قال " أنا ربكم الأعلى " فرعون الذي قال " ذروني أقتل موسي وليدع ربه " فرعون الذي قال " ما علمت لكم من إله غيري" فرعون الذي قال" سنقتل أبناءهم ونستحي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون " ماذا قال الله لموسى وهارون حينما أمرهم الله أن يدعوا فرعون إلي الله ؟ انظر ماذا قال لهما ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ !! ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍" اذهبا إلي فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى " والرسول صلي الله عليه وسلم حينما قال اليهود للرسول السام عليك يا محمد أي الموت والهلاك وسمعت عائشة كلامهم فقالت في حمية غاضبة " بل عليكم السام واللعنة " قال لها مَهْلًا يَا عَائِشَةُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الْأَمْرِ كُلِّهِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قُلْتُ وَعَلَيْكُمْ " الحديث عند البخاري ومسلم من حديث عروة هكذا أمر الله وأمر رسوله في التعامل مع الكفرة مع اليهود فما بالك في التعامل مع الموحدين مع العلماء من أهل الدين حتى مهما أخطئوا مهما قالو لكنهم في النهاية مسلمين






والذي دفع الناس إلي هذا التفرق هو أن بعض المعلمين ورث تلامذته حب رجال دون رجال وقد فطن الصحابة رضوان عليهم لهذه الظاهرة في بدايتها ولكنهم وقفوا منها موقفا شديدا وإليك هذا المثال في مسند أحمد من حديث عمرو بن أبي قرة - رحمه الله - : قال : « كان حذيفة بالمدائن، فكان يذكر أَشياءَ قالها رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- لأُناس من أصحابه في الغضب فينطلق ناس ممن سمع ذلك من حذيفة ، فيأتون سلمان ، فيذكرون له قولَ حذيفة ، فيقول سلمان: حذيفة أَعْلَمُ بما يقول، فيرجعون إِلى حذيفة ، فيقولون له : قد ذكرنا قولك لسلمان ، فما صَدَّقَكَ ، ولا كذَّبك ، فأتى حذيفة سلمانَ وهو في مَبْقَلة ، فقال : يا سلمان ، ما منعك أن تصدِّقني بما سمعتُ من رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- ؟ فقال سلمان : إِنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- كان يغضب فيقول في الغضب لناس من أصحابه، ويرضى فيقول في الرضي لناس من أصحابه ، ثم قال لحذيفة : أَمَا تَنْتَهي حتى تُورِثَ رجالا حُبَّ رجال ، ورجالا بغض رجال، وحتى توقع اختلافا وفُرقَة ، ولقد علمتَ أن رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- خَطب ، فقال : أَيُّما رَجُل من أُمَّتي سَبَبْتُهُ سَبَّة أو لَعَنْتُهُ لَعنَة في غضبي ، فإنما أنا من ولد آدم أغضب كما يغضبون ، وإنما بعثني رحمة للعالمين ، فاجْعَلْها عليهم صلاة يوم القيامة ، والله لَتَنْتَهِيَنَّ أو لأكْتُبَنَّ إِلى عمر ». أخرجه أبو داود.







صورة أخري من صور الحرص علي التمسك بالدين
يدخل الشيطان للإنسان في هذا الباب بتحويل وجهته ........
الناس أصناف أربع

1 ـ متمسك من أجل إصلاح دنياه فإذا انصلحت ترك الأعمال
متمسك من أجل محبة أهل الدين لا محبة الدين فإذا اختلف مع أهل الدين ترك التمسك
متمسك بأعمال الدين حتي يتحصل علي أجور فإذا وجد أجر بديل لكن العمل أقل والثواب كثير ترك التمسك
متمسك من أجل الله ومرضاته وهو بالطبع تمسك ناجح ولذلك هو دائما يتفكر كيف الله يرضي عنه وعن الآخرين ولذلك قال تعالي " وما أرسلناك إلا .... وقال قل هذه سبيلي .................. وقال من كان يريد حرث الدنيا نؤتيه منها وما له في الآخرة من نصيب ومن كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ............. ,قال من كان يريد الدنيا وزينتها ............. وقال ومن أراد الآخرة وسعي لها سعيها وهو مؤمن

نبذة عن اليتيم ......................... عن التكييف







مكانة اليتيم في القرآن الكريم

1 ـ اهتم القرآن أعظم اهتمام باليتيم فقد قال سبحانه لنبيه " ألم يجدك يتيما فآوي " 2 ـ وجعل القرآن الكريم إهمال اليتيم آية وعلامة علي التكذيب بيوم الدين قال الله تعالي " أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم " .
3 ـ وجعل الوصية به من الوصايا العشر التي لم تنسخ في ملة أو دين فقال الله تعالي " قل تعالو أتل ما حرم ربكم عليك ألا تشركو به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعلقون ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتيث هيب أحسن حتي يبلغ أشده وأوفو الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربي وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون " والمتأمل في الأيات التي ذكرت الوصايا العشر يجد أن نهاية آية الوصية بالبيتيم " لعلكم تذكرون " إشارة إلي مدي نسياننا لهذا اليتيم !!! وشدد الله الحرمة علي من أكل مال اليتيم فقال الله تعالي " إن الذين يسأكلون أموال اليتامي ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا "

4 ـ

ونهي الله تعالي عن قهر اليتيم وظلمه قال الله تعالي " فأما اليتيم فلا تقهر " قال القرطبي في الجامع " ودلت الآية على اللطف باليتيم، وبره والإحسان إليه، حتى قال قتادة: كن لليتيم كالأب الرحيم. وروي عن أبي هريرة: " أن رجلاً شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال: (إن أردت أن يلين، فامسح رأس اليتيم، وأطعم المسكين) " . وفي الصحيح عن أبي هريرة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالSadأنا وكافل اليتيم له أو لغيره كهاتين) . وأشار بالسبابة والوسطى " . و" من حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله تعالى لملائكته: يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب، فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول الله تعالى لملائكته: يا ملائكتي، اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أن أرضيه يوم القيامة) . فكان ابن عمر إذا رأي يتيماً مسح برأسه، وأعطاه شيئاً." و" عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ضم يتيماً فكان في نفقته، وكفاه مؤنته، كان له حجاباً من النار يوم القيامة، ومن مسح برأس يتيم كان له بكل شعرة حسنة) " .







ومن شدة اهتمام القرآن الكريم باليتيم

والتوصية عليه في عهد النبي صلي الله عليه وسلم خاف كل من كان عنده يتيم يرعاه علي نفسه خوفا شديدا فكانوا يعزلون طعامه وشرابه عن طعامهم وشرابهم فأدي ذلك إلي فساد كثير من طعام اليتامي فسألوا رسول الله صلي الله عليه وسلم في ذلك ، فقد روى أبو داود و النسائي من حديث ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى : " ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن " [ الأنعام : 152 ] ، و " إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما " [ النساء : 10 ] ، انطلق من كان عنده يتيم فعزل طعامه فيحبس له ، حتى يأكله أو يفسد ، فاشتد ذلك عليهم ، فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ . فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ،" فخلطوا طعامهم بطعامه وشرابهم بشرابه ومن هنا يجوز أن نعمل في مال اليتيم وأن نتاجر فيه ما دام في ذلك مصلحة لليتيم قال أهل العلم وفي جواز خلط ماله بماله دلالة على جواز التصرف في ماله بالبيع والشراء إذا وافق الصلاح ، وجواز دفعه مضاربة ، إلى غير ذلك وقد قال الله تعالي " وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ

Admin
Admin

عدد المساهمات : 119
نقاط : 354
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

http://abhath-tarek.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى